حاضنة “يوكاس” تختتم مرحلة تحدي السوق باختيار أفضل عشرة مشاريع زراعية لمرحلة الاحتضان

اختتمت حاضنة يوكاس التكنولوجية –التابعة للكلية الجامعية بغزة مرحلة تحدي السوق للمشاركين في برنامج تطوير السوق المتكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، المنفذ بالشراكة مع مؤسسة أوكسفام بتمويل من وزارة الخارجية الدانيماركية/ وكالة التنمية الدولية (Danida) والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)
وقال المهندس عماد محمد الجيار مدير البرنامج “إن المشروع يهدف الى تطوير وتنمية القطاعات الزراعية المختلفة من خلال الأفكار الريادية والابداعية الزراعية والتي تساهم بدورها في سد احتياجات السوق المحلي وحل أهم المشاكل في مجال التسويق والحصول على منتجات زراعية آمنة ومطابقة لمعايير الجودة وملائمتها للتصدير والتي تعزز بدورها من اجمالي الدخل القومي وبالتالي خلق فرص عمل للشباب والشابات
وأضاف م. الجيار أن مرحلة تحدي السوق تأتي ضمن أنشطة وفعاليات البرنامج والتي استمرت لمدة لا تقل عن 3 أسابيع، وشملت زيارات تحقيقية للمشاريع المشاركة للتأكد من مدى جاهزية وملائمة مكان إنشاء المشروع، مشيرا أنه تم زيارة (21) مشروعا مشاركا في القطاع الحيواني والنباتي والصناعات الغذائية والثروة السمكية، وبناء على ذلك تم اختيار أفضل المشاريع لمرحلة التدريب.
وأوضح أن مرحلة التدريب استهدف (17) مشروعا، وشمل مجموعة من الدورات التدريبية المتخصصة في مجال الإدارة، والتسويق، ودراسة الجدوى، والأمور الفنية، بالإضافة إلى جلسات إرشاد وتوجيه مع خبراء ومختصين في المجال، لتأهيلهم للدخول إلى السوق وعرض منتجاتهم.
وأشار أنه في نهاية مرحلة تحدي السوق تم عقد مقابلات نهائية للمشاريع المشاركة، حيث تم من خلالها اختيار أفضل عشرة مشاريع لمرحلة الاحتضان، وفق معايير وشروط وضعتها لجنة متخصصة من وزارة الزراعة، واتحاد لجان العمل الزراعي، ومؤسسة الاوكسفام، وحاضنة يوكاس.
وبين م. الجيار أن المشاريع المتأهلة لمرحلة الاحتضان كانت على النحو التالي: أربعة مشاريع من الإنتاج النباتي، وأربعة مشاريع صناعات غذائية، ومشروعين من الإنتاج الحيواني. متمنيا للمتأهلين النجاح والتوفيق في المرحلة النهائية للبرنامج والاستمرار في العمل وتطوير مشاريعهم لتصبح مشاريع مدرة للدخل.