حاضنة “يوكاس “تعقد ورشة عمل لعرض نتائج التقييم السريع للأسواق المحلية

عقدت حاضنة يوكاس التكنولوجية –التابعة للكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في غزة ورشة عمل بعنوان ” عرض نتائج التقييم السريع للأسواق المحلية”، وذلك ضمن برنامج تطوير السوق المتكامل في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، المنفذ بالشراكة مع مؤسسة أوكسفام بتمويل من وزارة الخارجية الدانيماركية ووكالة التنمية الدولية (Danida) والوكالة السويسرية للتنمية وبالتعاون (SDC).
وقال الدكتور سعيد الزبدة مدير الحاضنة أن المشروع عبارة عن نقطة انطلاق وتوجيه للرياديين للالتحاق في مجالات جديده، وتوفير فرص عمل للخريجين من خلال دعم أفكارهم ومشاريعهم الريادية.
وأضاف ان الحاضنة بدأت في عام 2012 بالعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات لسهولة تنفيذه وقلة تكلفته وعدم تأثيره بالحصار المفروض على قطاع غزة، حيث ساهم في توفير فرص عمل للخريجين ودخولهم في السوق وأصبحت أفكارهم شركات ريادية ناجحة مدرة للدخل.
وبين د. الزبدة أن الحاضنة كان هدفها من خلال مشاريعها وبرامجها خدمة الشباب الريادي في قطاع غزة، لذلك بدأت في العمل بقطاعات أخرى مثل قطاع الزراعة والصحة والخدمات التعليمية لتوفير فرص عمل لأكبر شريحة من الشباب، مشيرا أنه تم التعاون والتشبيك مع مؤسسة الأوكسفام لدعم المشاريع الريادية في مجال الزراعة.
من جهته تحدث المهندس عماد الجيار منسق المشروع عن المشروع وأهدافه، موضحا أن المشروع يهدف إلى تمكين الشباب والنساء من خلال تشجيع الأعمال في قطاع الزراعة، وتحسين دخلهم وتمكينهم في المشاريع الزراعية، ورفع التوعية بأهمية القطاع الزراعي لخفض معدل البطالة.
وأضف أن المشروع عبارة عن استقطاب لأفكار ريادية ومشاريع قائمة تحتاج إلى تطوير ومساعدة في تحسين المهارات والقدرات، وكيفية استخدام التقنيات الحديثة، مشيرا أن المشروع يستهدف (25) مشروع ريادي في القطاع الحيواني والنباتي والصناعات الغذائية والثروة السمكية.
وفي نهاية الورشة تم عرض النتائج للقطاع الحيواني والنباتي والتصنيع الغذائي والاستزراع السمكي ومناقشتها مع الحضور من المؤسسات الشريكة في المشروع.