حاضنة “يوكاس” تنظم حفلا ختاميا للبرنامج التدريبي “تعزيز صمود واستدامة المشاريع الزراعية النسوية الريادية”

نظمت حاضنة يوكاس التكنولوجية -التابعة للكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وبالتعاون مع منتدى غزة للزراعة الحضرية GUPAP، حفلا ختاميا للبرنامج التدريبي “تعزيز صمود واستدامة المشاريع الزراعية النسوية الريادية” وذلك ضمن مشروع “تسهيل وتعزيز القدرات المؤسسية والابتكار في الزراعة الحضرية” وبتمويل كريم من مؤسسة MADRE.
وقال الدكتور سعيد الزبدة مدير الحاضنة في كلمة له “إن هذا الاحتفال يأتي نتيجة وخلاصة تدريب الأيام السابقة لمجموعة من الرياديات في مجال الزراعة، للانطلاق إلى التطبيق العملي والعمل الريادي الجاد، مبينا أنه سيتم اختيار 12 مشروعا من ضمن المشاريع المشاركة لمرحلة الاحتضان، وفق معايير وشروط محددة وضعتها لجنة الاختيار، وسيتم اختيار مشاريع أخرى على فترات متفاوته”.
وشكر د. الزبدة كل من القائمين على البرنامج التدريبي وكل من ساهم في انجاحه، خاصة منتدى غزة للزراعة الحضرية GUPAP، ومؤسسة MADRE، على دعمهما للمشاريع النسوية الريادية.
من جهته أكد الأستاذ من منتدى غزة للزراعة الحضرية على أهمية التعاون بين الحاضنة والمنتدى لتعزيز وصمود تنمية الزراعة الحضرية وشبة الحضرية في قطاع غزة، وتطوير منظومة مرجعية لمصادر المعلومات حول الزراعة الحضرية وشبه الحضرية، وتسهيل تنمية القدرات المؤسسة والمجتمعية نحو قطاع زراعي يتسم بالصمود والاستدامة والسيادة.
بدوره قال المهندس محمد الجاوي منسق المشروع “إن البرنامج التدريبي يهدف إلى تحسين قدرة النساء التنافسية ووصولهن إلى الأسواق، وبناء قدرات السيدات الرياديات في مجال إدارة المشاريع ونهج التنمية القائم على سلسلة القيمة والزراعة الحضرية القائمة على السوق”.
وأشار أن البرنامج استهدف (25) مشروع ريادي نسوي في مجال الزراعة الحضرية وشبه الحضرية في قطاع غزة في مجال (الإنتاج النباتي، الإنتاج الحيواني، التصنيع الغذائي).
وأوضح الجاوي أن التدريب استمر لمدة أسبوع وبواقع (24) ساعة تدريبية، وشمل على مواضيع تدريبية متخصصة حول الزراعة الحضرية والزراعة الاسرية الحضرية كاستراتيجيات لتعزيز الصمود والامن الغذائي، استراتيجيات تمويل المشاريع الحضرية الصغيرة، ونهج تنمية سلاسل القيمة الزراعية ونهج أسواق محلية تعمل من اجل النساء المزارعات الفقيرات، بالإضافة إلى اهم استراتيجيات والطرق الزراعية المنزلية، واسس تطوير استراتيجية التأثير في السياسات لتعزيز ومناصرة حقوق وصوت النساء المزارعات، وغيرها من المواضيع التي قدمها مجموعة من المختصين في المجال.
وفي نهاية الحفل تم عقد جلسة تقييم ختامية للبرنامج التدريبي مع الرياديات ومعرفة أراءهن حول المشروع، والبرنامج التدريبي، وبعدها تم توزيع شهادات على المشاركات في البرنامج وتناول وجبة الافطار.