حاضنة “يوكاس” تنظم ورشة عمل عن “تسجيل براءة اختراع وملكية فكرية دولياً”

نظمت حاضنة يوكاس التكنولوجية – التابعة للكلية الجامعية بغزة ورشة عمل بعنوان “تسجيل براءة اختراع وملكية فكرية دولياً”، وذلك في مقر الحاضنة بغزة .

وتهدف الورشة إلى تعزيز حماية حقول الملكية الفكرية ونشرها على نطاق واسع، وتوعية الرياديين بأهمية تسجيل براءات الاختراع لحمايتها من التعدي عليها من خلال تسجيلها لدى الإدارة المختصة، والتعرف على كيفية تسجيل طلب براءة الاختراع.

وتناولت الورشة التي قدمها المهندس منيب أبو غزالة رئيس مجلس إدارة شركة التوفيق للملكية الفكرية تعريف براءة الاختراع، وكيفية تسجيل براءة الاختراع، وما هي مراحل التسجيل، وكيفية ضمان الملكية الفكرية.

وبين أن الملكية الفكرية  تساهم في بناء سمعة صاحب المنتج وتزيد من رصيد دخله وتحميه هو والمجتمع من الخداع.

وأشار م. أبو غزالة أن إجراءات الحصول على براءة الاختراع والمتطلبات المفروضة على المخترع ومدى الحقوق الخاصة للمخترع مختلفة بين الدول بحسب قوانين الدولة نفسها والاتفاقيات الدولية، مشيرا أن حقوق المؤلف تعني حق الملكية الفكرية وحماية نتاج العمل الفكري من أعماله ومصنفاته المبتكرة، بالإضافة إلى أعمال التكنولوجيا كالبرمجيات وقواعد البيانات.

ووضح أن براءة الاختراع تعني أنه حق امتياز خاص يمنح بشكل رسمي لمخترع في فترة زمنية محددة مقابل سماحه للعامة بالاطلاع على الاختراع.

وفي نهاية الورشة قام م. أبو غزالة بالإجابة على كافة استفسارات وتساؤلات الرياديين فيما يتعلق ببراءة الاختراع.