حاضنة “يوكاس” تعقد لقاء حواري مع أصحاب المشاريع المشاركة في مسابقة ستارت اب اسطنبول

 

غزة –عقدت حاضنة يوكاس التكنولوجية –التابعة للكلية الجامعية بغزة لقاء حواري مع أصحاب المشاريع الريادية المشاركة في مسابقة ستار تاب اسطنبول(Startup Istanbul) بمقرها بغزة، للحديث عن تجربتهم في المسابقة التي عقدت في مدينة اسطنبول بتركيا. وذلك بحضور أصحاب المشاريع الصغيرة والأفكار الإبداعية الريادية.

وشملت المشاريع الناشئة كل من Snap Foodلمؤسستها ورئيستها التنفيذية ياسمين صيام، حيث يقدم التطبيق وصفات وأكلات من قبل أخصائي التغذية مناسبة للحالة الصحية لمرضى السكر والسمنة، ومشروع مغترب فوود لمؤسسة ورئيسة التنفيذي عبد الله جرعون حيث يختص التطبيق بالأكل الحلال ويربط بين الطباخ والزبون في مكان واحد لتوفر مصدرا للدخل لكل مغترب، ومشروع Exchange Pro لمؤسسه وائل البيطار وهو نظام اداري مالي يعمل على شبكة محلية يخدم شركات الصرافة والحوالات المالية، بالإضافة الى مشروع Dozdan لصاحبه محمد أحمد وهي شركة تكنولوجية ريادية ناشئة تهدف لتقديم حلول الدفع الالكتروني اللامركزية باعلى معايير التطوير والحماية العالمية للمجتمعات المحلية.

وفي بداية اللقاء رحب المهندس طارق ثابت مدير البرامج في الحاضنة بالمشاركين والحضور، وهنأهم بالنجاح الذي حققوه واختيارهم من بين أكثر من25 ألف مشارك من جميع أنحاء العالم، ووصولهم إلى المرحلة قبل النهائية.

وأشار ان حاضنة يوكاس كانت حريصة على مشاركة شباب رياديين من قطاع غزة بمسابقة ستارت اب إسطنبول، لتمثيل فلسطين في كافة المحافل واجتياز الحواجز والمعيقات التي تواجه الرياديين في قطاع غزة.

وبين أن ستار تاب اسطنبول تعد فعالية عالمية والأكبر في قارة أسيا وأوروبا تجمع المشاريع الريادية مع المستثمرين ومع المرشدين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم.

من جانبه أكد المهندس صلاح حماد ممثل مؤسسة UNDP على أهمية التعاون مع حاضنة يوكاس لتطوير العمل الريادي في قطاع غزة، ومساعدة الشباب الريادي في تطوير فكرته وتحويلها الى مشروع ريادي ناجح.

وأضاف ان مشاركة الشباب في مثل هذه المسابقات تعد تجربة ناجحة، وتساعد في ثقل مهارات الشباب وتحديا للواقع الصعب التي يعاني منه أبناء قطاع غزة.

وفي بداية الحوار الذي أدارته الإعلامية ريم أبو حصيرة تحدث الرياديين الثلاثة عن مشاريعهم، وتجربتهم في المشاركة بمسابقة ستارتاب اسطنبول، وكيف أتاحت لهم الفرصة في التشبيك والتواصل مع ريادي الأعمال من جميع أنحاء العالم

وأفاد المشاركون أن المسابقة كانت تجربة رائعة حيث اتاحت لهم التعرف والاختلاط مع مشاريع مختلفة ومن بلدان متعددة، والتعرف على أفكارهم الريادية وشغلهم في السوق، بالإضافة الى الالتقاء بمستثمرين ورجال أعمال من جميع انحاء العالم، مما ساعدهم في توسيع أفاقهم وتطوير أفكارهم والانطلاق الى عالم ريادة الاعمال، والحصول على استثمار لمشاريعهم.

كما تحدثوا عن مشاركتهم في برنامج التسريع المكثف مع جامعة إرجياس تكنو بارك بتركيا، الذي ساهم في التعرف على السوق التركي وكيفية تأسيس الشركات في تركيا وتقديم كافة اللوجستيات لمشاريعهم، ولقاء مستشارين ومختصين في المجال.

وقدم المشاركون نصائح لأصحاب الأفكار الإبداعية في قطاع غزة، ودعوهم للمشاركة في مسابقة ستار تاب اسطنبول وغيرها من المسابقات التي تفتح لهم المجال في الاستفادة من خبرات الآخرين وتساعدهم في تسويق مشاريعهم.

وشكر المشاركون في المسابقة حاضنة يوكاس على دعمها وتقديم التسهيلات لهم للمشاركة في المسابقة العالمية.

وفي نهاية الحوار أعلنت الحاضنة عن انطلاق برنامج احتضان  Startلدعم المبادرين أصحاب الأفكار الإبداعية والمشاريع الطموحة، والذي يستهدف قطاع التعليم الحديث، والزراعة، والحرف والصناعات، وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة البديلة، والسياحة والاعلام، والرياضة، والأتمته الصحية.