حاضنة يوكاس التكنولوجية تبدأ في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع العمل الحر – EWork

بدأت حاضنة يوكاس التكنولوجية بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع العمل الحر الخاص بالخريجين، وذلك ضمن مشروع العمل الحر”E-Work” الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع الكلية الجامعية وبتمويل من صندوق قطر للتنمية من خلال برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية.
وفي تعليق له قال الدكتور سعيد الزبدة مدير حاضنة يوكاس التكنولوجية: “إن المشروع يهدف الى توفير فرص عمل للشباب من خلال العمل الحر عبر الانترنت، وصقل وتحسين مهارات خريجي التخصصات التقنية في قطاع غزة في المجالات التي عليها طلب متزايد في مواقع العمل الحر المختلفة”. 
واضاف الزبدة: نسعى من خلال المشروع إلى تحسين مهارات التعلم الذاتي لدى الخريجين بتزويدهم بمصادر تعليمية عبر الانترنت، والمساهمة في دعم التقدم الوظيفي وزيادة دخل الشباب في قطاع غزة، بالإضافة الى رفع كفاءة الخريجين التنافسية عبر دمجهم في بيئة عمل عالمية”.
من جهته أوضح السيد محمد ابو حصيرة منسق المشروع أن المشروع في مرحلته الثانية يقدم حزمة متكاملة من التدريبات والخدمات التي تم توفيرها لأفضل 40 مشاركا بناء على تقييم المدربين والمقابلات بعد الحصول على الدورات التدريبية.
وأكد أبو حصيرة أن المشاركين سيحصلون على حزمة متكاملة من التدريبات والخدمات في مجالات التدريب على مهارات العمل الحر واللغة الإنجليزية والمهارات الحياتية بواقع 70 ساعة تدريبية عبر مدربين متخصصين، واستشارات جماعية وفردية بواقع 140 ساعة ضمن نطاق فترة المشروع، وتوفير مساحة عمل داخل حاضنة يوكاس التكنولوجية. 
وكان المشروع في مرحلته الأولى قد استهدف 100 خريج وخريجة من كافة جامعات قطاع غزة، حيث شملت على تدريب تقني بواقع 60 ساعة تدريبية في الدورات التقنية التخصصية التالية (WordPress، Web Design، ASP NET MVC، PHP frameworks، Game development – Unity)، إضافة إلى تنفيذ سلسلة من ورشات العمل التوعوية في مجال العمل الحر والتي استهدفت حوالي 600 من الطلبة والخريجين في عدد من الكليات والجامعات في قطاع غزة.
يشار إلى أن المرحلة الأولى من مشروع العمل الحر E-Work اختتمت بتنفيذ مسابقة الهاكاثون التقنية والتي تحاكي مهام وأعمال تقنية لتأهيل المشاركين من البرنامج التدريبي إلى العمل الحر، ولخلق بيئة تنافسية بين المتدربين، ولتطبيق قياس المهارات التقنية الحاصلين عليها خلال فترة التدريب.